بن عبس في مصر وارض الحجاز

يرجع نسب الرشايده في السودان (بني رشيد)إلي عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم من القبائل العربية الاصيلة

- قبيلة الرشايدة في مصر: من القبائل التي هاجرت إلي مصر من مدن الحجاز
وقبيلة الرشايدة هي بطن من بطون عبس جاءت الي مصر من 150 سنة تقريبا مرورا بالسودان وكثير من فروعها في السودان. وهي منتشره في بقاع مصر في أسوان في كوم امبو في منطقه تسمى عرب كيما وايضاً في منطقة تسمى ناصر واسمهم عرب الرشايدة.
وفي محافظة قنا في مركز اسنا .
وفي نجع حمادي.
وفي مدينة فرشوط عرب الحاج سلام

عبس وبنى رشيد في مصر

وهذه القبيلة في مصر هم أبناء عمومة بني رشيد ، وهي أصل أرومتهم ، اتخذوا على اسم عبس ، لأن هجرتهم قبل ظهور رشيد العبسي الشهير بالزول الذي انتسب له بقية عبس في ديارها ومنهم سلالته التي تكاثرت خلال السبعة قرون الماضية .

وأخبرني بعض أبناء الصعيد من جهينة وبلي وغيرهم من تجار الإبل أن وسم هؤلاء هو نفس وسم بني رشيد وهو الكفة .

ورغم أن بني رشيد قد نزلوا الديار المصرية بعد عبس هؤلاء بعدة قرون إلا أن الترابط والمصاهرة بين الطرفين باتت قائمة في العهود الأخيرة وخاصة من منهم بالصعيد المصري ، ويؤكد رواة شيوخ عبس لمن يعرفهم من القبائل المحيطة بهم أنهم غطفانيون عدنانيون من بلاد نجد والحجاز ، نزح أجدادهم الأوائل إلى مصر قبل الحكم العثماني .
ومن فروع عبس في منطقة (هو) في صحراء مصر الغربية ، وفي أرمنت غرب وفي الأقصر وكوم أمبو وكلها تابعة لمركز إسنا محافظة قنا ، وأيضاً منهم حاجر السبعية غرب بمحافظة أسوان ، وفي فقط بقنا وفي اللينا
بسوهاج وفي جرجا وأخميم بسوهاج أيضاً يوجد لهم نجوع بها ، وفي صحراء البحر الأحمر منهم بدو رحل من رعاة الإبل والأغنام ويصلون حتى السويس وبعضهم يمارس الصيد في البحر الأحمر ، وذكر محمد عزت دروزة أن هذه القبيلة كان لها باق في بلاد الحجاز بنفس الاسم ، وقد حملت قبائل من عبس أسماً آخر ( يقصد رشيد) كما يوجد في نواحي بلبيس بمصر قرية بسام عبس ، وذكرت قبيلة عبس من عربان مصر في تعداد عام 1897م / 1315هـ ، وكان عددهم بالوجه البحري 1811نسمة .

فمنهم في محافظة الشرقية بناحية مركزفاقوس في قرى الأخيوة وميت العز والمناجاة الكبرى المناجاة الصغرى وقهبونة والحمادين والقصاصين وصفت الرفاعيين وشيط الهواتل راك ، وبعض هذه القرى أصبح بعضها في العصر الأخير تابعة لمركزي الحنسة وكفر صقر .

كما ذكرت قبيلة عبس في الدقهلية خاصة بمراكز دكرنس وفارسكور وبلقاس في نواحي قرى بحيرة طناح وكفر الصلاحات وكفر علام والبجيلات والنزل والمعصرة وبيلة . وكانت طلخا وقتئذ تابعة لمديرية الغربية .

وذكرت أيضاً قبيلة عبس في كفر الشيخ بناحية تيدة وبيلة ، وكانت كفر الشيخ مركز من مراكز الغربية ولم تستقل كمحافظة كما حدث فيما بعد توجد قرية باسم عرب عبس بالقليوبية بناحية راوية النجار في بلقص ، قرية تسمى ثلث عبس في عرب العبابدة ناحية الخانكة .



قال النابغة الذبياني من غطفان :

ومنزل البيت في سوداء مظلمة * تقيد العير من شد وتكرار


وموسى الطباخ كان متزوجا من السيدة فتحية العبسي والتي يعود نسبها إلى قرة بن شريك العبسي الذي كان واليا على مصر، وهو من جذور عربية وليست مصرية (يعود نسبه إلى بشير ابن الحارث العبسي الذي كان أحد الموفدين من بني عبسي إلى النبي –ص- ليسلموا) وقد استقر قرة العبسي في مصر وتزوج منها . والسيدة فتحية هي من آواخر هذه السلالة التي لم تنجب ذكورا، وكانت واسعة الثقافة والسيط. وسميت القرية فيما بعد على اسم عائلتها (ميت عبسي  وكفرميت العبسي). والتي هي مسقط رأس العائلة من القرن السابع عشر الميلادي.
أعلن الشيخ فايز حامد البغيلى رئيس رابطة عبس العالمية للتنمية االأجتماعية أن الرابطة التى تم إنشاؤها لتشمل قبائل عبس وبنى رشيد تسعى الى ربط هذه القبائل العربية الاصيلة برباط الأخوة والمحبة من خلال هذه الرابطة فى جميع أنحاء الوطن العربى ودول أفريقيا وتشمل حوالى اثنى عشر دولة أهمها دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومصر ودولة اليمن والجماهيرية العربية الليبية والسودان والاردن وأريتريا .

وتهدف الرابطة الى مساعدة افراد القبيلة بعضهم البعض بحيث يساعد الغنى الفقير والقوى الضعيف وذلك بعيدا عن التدخل السياسى والطائفى والدينى .

كما أكد فايز البغيلي عضو مجلس الأمة الكويتي السابق ورئيس الرابطة أن قبيلة بنى عبس كان لها صيت ذائع وما زال فى جميع أنحاء الوطن العربى وأشتهر منها الملك زهير ملك بنى عبس  وأبو الفوارس عنترة بن شداد المشهود له بالشجاعة والفروسية وهو من اشهر فرسان وشعراء العرب وصاحب المعلقة الشهيرة قبل الاسلام .

وأشار البغيلى الى ان الرابطة لها فرع فى السودان تحت مسمى منظمة عبس العالمية للتنمية الاجتماعية ولها روابط تابعة لها فى جميع أنحاء الوطن العربى لكى تساهم فى خلق فرص التنمية الاجتماعية والاقتصادية  فى جميع هذه الدول .

 وتسعى الرابطة الى ضم هذه القبائل فى منظومة اجتماعية واحدة للمساهمة بشكل فعال فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى جميع الدول العربية التى يعيش فيها المنتمون الى بنى عبس وبنى رشيد .

  وقد اسس الرابطة فايز البغيلى ويعتبر فايز البغيلى عميد عائلة بنى رشيد على مستوى الوطن العربى وهو عضو سابق فى مجلس الامة الكويتى كما ذكرنا وتتشكل الرابطة من فايز البغيلى من دولة الكويت رئيسا ومبارك فهد الدويلة من الكويت الامين العام ونائب رئيس الرابطة غوينم على غوينم من مصر والمؤرخ محمد الطيب مستشارا ثقافيا وهو من مصر ونائب الامين العام المحامى محمد على مبارك من مصر .

وفى هذا الاطار وكبداية لعمل الرابطة فى مصر تم  تأسيس شركة استثمارية تعمل فى جميع الانشطة الاقتصادية وخاصة فى مجال استصلاح الاراضى لتوفير فرص عمل للشباب المصرى الذى يعانى من البطالة , وتسعى ( شركة عبس العالمية للمقاولات واستصلاح الاراضى ) التابعة لقانون الاستثمار المصرى الى الحصول على أراضى فى محافظة الوادى الجديد فى مصر لاستصلاحها وزراعتها  نظرا لتوافر فرص الاستثمار فى هذه المحافظة الواعدة وجارى الحصول على الموافقات والتخصيص من السيد محافظ الوادى الجديد .

وقد تم اختيار أحمد عبد الحميد مبارك كممثل قانوني لجميع المساهمين فى الشركة التى تضم مساهمين من الكويت ومصر والسودان .

وقد اشار فايز البغيلى الى أن مصر تعتبر من الدول الواعدة فى الاستثمار وخاصة فى مجال استصلاح الاراضى والعقارات نظرا للتسهيلات التى تقدمها الدولة للمستثمرين العرب مما يساعد على التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويوطد أواصر الصلة والمشاركة والتعاون بين الاشقاء وخص بالشكر السيد الرئيس حسنى مبارك والحكومة المصرية لما تقدمه من تسهيلات فى مجال الاستثمار وهو كما يقول ليس بجديد على الشعب المصرى الشقيق .

تدافع الناس عنا حين نركبها  * من المظالم تدعى أم صبار


بينما توضع الشواهد في أماكن مختلفة والجدير بالإشارة أن فروع قبيلة بني رشيد العبسية ثلاثة وعشرون فرعا تقريبا في كل من الحجاز ونجد , وكل فرع يحتوي عدة عشائر متعددة فيبلغ عددها ما يزيد على مائة وواحد وتسعون عشيرة تختلف شواهدها اختلافا متباينا وكذلك هو الحال في كل من السودان وإريتريا والكويت ومصر وغيرها و حيثما تتوزع فروع بني عبس في الوطن العربي فنظرا لكثرة الشواهد لن يكون المجال واسعا لاستيعاب جميع شواهدها ولكنه يكفي اشتراكها جميعا في وسم عبس الذي يكفها (أي يجمعها)
ويِِؤكد الرواة الثقاة أن هذا الوسم هو وسم بني عبس من عهد قديم .ومما يؤكد حقيقة هذا الأمر هو وجود هذا الوسم لقبيلة عبس الغطفانية في صعيد مصر التي هاجرت بعد أحداث أواخر القرن السابع على قبيلة عبس في جزيرة العرب والتي تغير اسمها إلى بني رشيد ( الرشايدة ) نسبة إلي رشيد العبسي . وإن صفة ومدلول المعنى اللغوي لأسم (الكفه) ينطبق تمام الانطباق على وسم قبيلة عبس في صعيد مصر ,وقد أحتفظ بكل مقومات الأصل من اسم وشكل , وبذلك يتحقق لنا تماما أن وسم عبس هو الكفة ,, وصدقت العرب حينما قالت في المثل .
(( تتغير الرسوم ولا تتغير الو سوم )) ولا غرابة في ذلك فهذا مما تتوارثه الأجيال من تراث أسلافها وتورثه لأحفادها .
ومما يؤكد هذه الحقائق هو وجود هذا الوسم ضمن آثار حرة النار الذي يقدر عمره الزمني بما يزيد عن ألف وخمسمائة سنة .وحرة النار هي حرة عبس الغطفانية يقول النابغة ألذ بياني :

إما عصيت فأني غير منفلت = مني اللصاب فجنبا حرة النار
ومنزل البيت في سوداء مظلمة = تقيد الناس من شر وتكرار
تدافع الناس عنا حين نركبها = من المظالم تدعى أم صبار

.وإذا وجد هذا الوسم عند بعض القبائل في موضع آخر للبعير فهذا يرجع إلى حلف قد عقد بين القبائل في حقبه من الزمن مع عبس التي كان لها قوة ونفوذ كبيرين في جزيرة العرب .

تتميز قبيلة بني رشيد بهذا الوسم فتتحد جميع فروعها وبطونها وأفخاذها وعشائرها وبيوتها بهذا الوسم العام الذي يكف جميع فروع عبس على مدى التاريخ في كل من جزيرة العرب والسودان ومصر والمغرب وغيرها من البلدان العربية , ويشترك رعيانهم جميعا في كل من السودان والجزيرة العربية وغيرها في أرجوزة نشيد واحد ة تسمى (ٍ حداء الإبل ) يحدونها أي يتغنون بها رعاة الإبل عند ورود قطعا نهم على موارد المياه ,

يقول الدكتور / عبد العظيم عبد السلام الفرجاني في كتابه قبائل العرب في مصر ص ـ الحداء ـ
ص ـ 126 ـ (( الحداء نوع من الغناء يقال خلف الإبل خاصة في السفر أو أثناء العمل ، وهو بيت واحد من الشعر مقفى من الشطرين بنفس القافية ، وهو يختلف عن أغاني العلم في بناء البيت بالقافين عكس أغاني العلم ذات القافية الواحدة ، وأيضا يختلف في الأداء ، وطريقة الالقاء ، غير أن التشابه بينهما يظهر في ارتفاع الصوت وصغر الأغنية فهي في كلاهما بيت واحد من الشعر ، وهذا مثال لأداء الحداء من الأبل :

بركن حيران عبس = بين ظل وبين شمس

ومما قيل في الكفة وسم سلا يل عبس من أ لشعراء في جزيرة العرب
يقول الشاعر عيد بن مربح الجلادي .

ترمز لنا الكفه هويه وعنوان = الناس تعرف والعواني ترود

ويقول الشاعر معيتق بن عبد الرحمن العويمري

حم الذرى اللي لك الكفه عليهن تبين= ومن دونهن يستباح السيف ضد الخصام

ويقول شاعر الوطن مساعد الرشيدي

المدى عبس والخطـوة رشيـد يـه // والمسافـات بالكـفـة وسمنـاهـ

ويقول الشاعر غنام بن غنيم الفريدسي

كفة رسمها عبس من شـان الأثبـات ////يعرف بها العبسي ويعـرف مكانـه

كما يجدر بنا الإشارة إلى امتلاك سلا يل عبس نوعيات من اشهر أنواع الأصايل ففي جزيرة العرب تشتهر بني عبس بسلالات فصائل مشهورة مثل :الشرفا، شقران , وريمان ,وسدحان , وبدينان ,والبويضا , وغيرها ...............ومما قيل في بعض هذه الأصايل ,

ومما قيل في الجمل سد حان :

أصايل أبن اغنيم ما هن تقاليد //ما هن ثلا ثن والآاربعن غلآ له
مرددن ريمان بالأصـل ترديـد //مرددن مثل عزيز أبـن خالـه

وأبن غنيم هو أحد مشاهير القبيلة التي تمتلك أروع سلالات ا لهجن.
كما انه من المعروف أن سلالات الهجن لدى قبيلة الرشايدة في السودان هي من أجود أنواع ألأصايل التي هاجرت بها من موطنها الأصلي بالحجاز ونجد عبر البحر الأحمر عام 1288هـ كما ذكر ذلك المورخ نعوم شقير في كتابه تاريخ السودان ص 60 حيث نشب الخلاف بين الأشراف وقبيلة الرشايدة دام الخلاف طويلا مما أدى إلي الحرب بين الطرفين وساندت بعض القبائل الشريف وبعد ذلك أرتحل قسم كبير من قبيلة الرشايده إلي السودان حيث مراتع الإبل ومنابع المياه على ضفاف وادي النيل ، وقد قال الدكتور وليم يانج من جامعة لوس انجلوس وقد عاش وسط قبائل الرشايدة بالسودان ثمان سنوات : فيقول (( إنهم النموذج الصافي للقبائل العربية بجميع عاداتها وتقاليدها )) ولا زالت تهتم بالإبل وتحافظ علي نقاوة عرقها وصفاء سلالتها , و من المعروف أنها تطلب كثيرا لدي المعنيين باقتناء أصايل الهجن في الخليج العربي . وتقول جريدة الجزيرة في عددها المؤرخ في 21/2/1420هـ من كان يريد ان يعرف حياة الجزيرة العربية قبل 600سنة فهي مازالت موجودة لدى الرشايدة بالسودان فهم مشهورون بالفروسية ويحرصون على سباق الإبل ( الهجن ) وفي جميع المسابقات التي تقام على مستوى الجزيرة العربية وهم الأوائل دائما ويرجع ذلك الى أن إبلهم من أصل ( نوق العصافير ) نوق عنترة بن شداد وهي سلالة هجن بني عبس ويحتفضون بها إلى الآن والأبل السودانية وضع لها سباق خاص بها ويكون راكب الأبل من الأطفال حسب شروط السباق هناك في السودان فعامة الرشيدي يتدرب على ركوب الهجن من سن ست سنوات ويسيس الجمل ويلازمه حتى الشيخوخة .
والكفة كما ذكرت هي سمة لكافة بني رشيد مع بعض الإضافات عليه كشواهد تميز سمة كل فرع عن الآخر , ولقبيلة بني رشيد ثلاثة بطون رئيسية وكبيرة في السودان والتي يعد كل فرع منها قبيلة بذاته يحتوي على العديد من البطون والفروع والعشائر وجميعها تسم ذات الوسم وتسميه ذات الاسم وتتباين فروعها في الشواهد حيث تضع كل عشيرة ما يميزها , ولا غرابة في ذلك فجميع فروع هذه القبائل الثلاث في السودان تنتمي إلي تلك الفروع الرئيسية في جزيرة العرب وتشترك كثيرا من الفروع أيضا في كثير من الشواهد مما يدل على عمق أواصر العلاقة بين هذه الفروع مع حفاضها جميعا على وسم عبس العام وهو الكفه

افتراضي رشيد العبسي...سبب تسمية الرشايده

    رشيد العبسي فارس وشاعر حكيم، من شعراء الجزيرة العربيه ، في الماضي البعيد ، وهو من الشعراء البارزين في الحكمة والوصف ، وغير ذلك من اغراض الشعر الاخرى

    وهو رشيد العبسي الملقب بالزول لطول قامته ، من قبيلة عبس التي هي حزم لاحد فروع قبائل عبس الكبيره ، ثم طغت شهرة المنتسبين الي هذا الشاعر والحكيم الكريم والفارس العظيم على بقية الفروع الآخرى0

    فلما تفككت عبس كا حال غطفان ككل انضوى الى هذا الفرع وانتسب اليه عبس مع بقايا غطفان فكان من هذا الانتساب قبيلة بني رشيد في الماضي البعيد والحاضر المجيد ، التي يرجع لها كل رشيدي تنسب لرشيد العبسي0

    فمن هو رشيد العبسي ؟؟

    هو رشيد ابن شرول بن مالك بن عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من القبائل العدنانية 0

    من المعروف انه فارس مشهور ، وحكيم وشاعر ذاع صيته ولم نجد من حدد العصر الذي عاش فيه هذا الشاعر من حيث التحديد الدقيق ربما لقلة العنايه في التدوين في عصره ، وعدم استقرار الحياة في عصره من جهة اخرى لاانشغالهم بالحروب والمعارك وقبيلته معدوده من جمرات العرب 0

    ولاكن انه عاش في جزيرة العرب في الجهة الشمالية من نجد ، وقد ورد في قصايده التي ان دلت على شى انما تدل على انه عاش في الجزيره العربيه وفي العصر الاسلامي كما سياتي في قصايده0

    وذا اوردنا آرى بعض الباحثين نجد ان منهم من يرى انه عاش مابين حائل جنوباً الى المدينه المنوره شمالاً ،ومن حائل الى الجنوب الشرقي حتى القصيم محاذياً الى وادي الرمه حتى عيون الجواء والابانات شرقاً 0

    اما من الناحية الغربيه فهي حتى حدود خيبر ، في الحرة المسماه حرة النار وحرة ليلى وحرة وحرة فدك وواحة الحايط والحويط الذي تنطبق كاها تحت اسم ( حرةبني رشيد المشهوره) 0

    وبهذا يتوافق ارى الباحثين وقصائد رشيد الشعبية التي سوف نورد بعض منها0

    اما من ناحيه موطنه فهو ليس له مكان مستقر غير الحرة المنسوبه له الذي يعود لها بعض الوقت من كل عام ، ثم ينتقل حيث الربيع وتساقط الامطار ، لانه عاش حياة الباديه في عصره ، الذي عاشت عليها حياة سكان الجزيره العربيه في الماضي البعيد 0

    ورشيد العبسي له مكانته الاجتماعيه بين القبائل ، وله شهرة عظيمه في الفروسية ومشهود له بالكرم والجود وحسن الجواروادخال الدخيل واعانة المعوز ، وله شهرته بالشعر وهو ابن شاعر العرب شرول بن مالك 0

    رشيد شاعر مجيد متمكن من اجادة الشعر ، بل من الشعراء البارزين بالحكمة والدقة بالوصف وخاصة وصف الديار والاطلال ، وقد اشتهر بين شعراء عصره بالدقه ن والبراعة في الوصف ن وبقية اغراض الشعر الاخرى، من الحكمة والوصف والمدح والهجاء والفخر ، ولاكن شهرته بالحكمة والوصف والكرم ذاع صيتها بين قبائل العرب في الجزيرة العربية من الماضي البعيد حتى يومنا هذا 0

    وشعره تناقلته الاجيال جيل بعد جيل عبر السنين الطويله لحتى وقتنا الحاضر، لانه يمتاز بحسن ديباجه وروعة البيان وعمق المعاني ، ورصانة الاسلوب ، وسعة الخيال ، وصدق العاطفة 0

    وصف الديار ولاطلال التي مر بها بقصايد مشهوره ، ولاكن آفة الشعر رواته ، حيث يذكر قصايد طويله ولم نجد من شعره الا ابيات قلايل عند الباحثين وبعض الرواْة 0

    والبعض الاخر يورد لنا ابيات ويذكر انها من قصيدة طويله ، لان حياة رشيد العبسي لم يسبق تدوينها مع غيرهل، لاسباب الهجرات والحروب التي لاتني ولاتفتر ، وقلة العنايه بالتدوين ، وتقادم العهد الذي عاش فيه 0 اللهم ماكتب عنه بعض الباحثين في الازمنة الاخيره0

    يقول الباحثين ان شعره سيكون ديوان كامل لوجمع ودون 0 ويعتبر من اهم دواوين الشعر الشعبي0

    لذا اطلب من يعرف شي عن شعره او اي معلومة عنه المشاركه فيها في دواوين احفاده الذي تحمل اسمه

    في ردود الموضوع

    من شعره:



    نزلناء بحد الراس الابيض بذودنازمانً تحقق فيه كـل الامانيـة
    ومن حرة اليلى الى وادي الرمهنعيش بها شرق وغرب بماشيـة
    نرعى نبات الدار والدار دارنـامشرقينً ليـن ضلعـان ابانيـة




    يذكر لنا رشيد ان حفر بئر قد قام بها شداد ابوعنتر فقال:



    حرث لها شداد حتى وقـع بهـاعليها سمين الارض ياذياب بانيه
    وجيتها بعد شداد حب وحفرتهـاوطلعت ماها ثم انا اوصي بنانيه
    في حفرها بعدي لتبقى لجيلهـايعيشون واليا مت تسمل عضاميه




    وذياب هو ابن رشيد الاكبر’ ابو الذيبه من قبائل بني رشيد وامراء شملهم بالحجاز

    ولم يكف رشيد في قصيدته حتى قام في وصف هذه القليب( البئر) حيث يقول:



    شمال بوادٍ عازل لاسود الحصىجنوباً الى ماهي للعيـان باينـه
    غرب بوديان تحدر من الصفـاالى خضم بحراًجاريات سفانيـه
    اوصي انا نفسي وكل من لي وفاعلى حفر هذا البير تحفر بجابيه
    وهذا منازلنـا وهـذه احدودنـاعنها نعدى باللقـا مـن بغانيـه




    وهذه البئر في ديار بني رشيد عامره حتى يومنا هذا ، تحت اسم واحة رشيد الزول0

    والذي يرتادها كل رشيدي من انحى العالم ، تحتوي على كل مايحتاج اليه الزائر من ضيافه وسكن ومنظر خلابه

    وديوان ضيافه خاص0

    هذا ماستطعت ذكره


Previous
Next Post »